Logo 2 Image




الأحوال المدنية : إصدار(274) ألف معاملة الكترونية من خلال الخدمات الالكترونية التي تقدمها الدائرة

اصدرت دائرة الاحوال المدنية والجوازات (274,637) ألف معاملة حتى نهاية شهر أيار الماضي من خلال خدماتها الالكترونية والتي تم  اطلاقها مطلع عام 2019 ، منها (129,560) ألف معاملة صدرت للمقيمين خارج المملكة من خلال السفارات الاردنية.

وشهدت خدمات الدائرة الالكترونية اقبال أكبر خلال الصيف الحالي بالفترة مابين بداية شهر حزيران ونهاية شهر تموز الماضي مقارنة بالعامين الماضيين، حيث بلغ عدد الوثائق (35,623) ألف وثيقة التي تم اصدارها خلال هذه الفتره منها  (18,253) ألف وثيقة داخل المملكة، و(17,370) ألف وثيقه خارج المملكة بالتعاون مع السفارات الاردنية.

وبين مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات  فهد العموش الى "الرأي" أنه مازال اقبال المواطنين على الخدمات الالكترونية ليس بالشكل المأمول والمتوقع على الرغم من سهولة اجراءات تقديم الخدمة الكترونيا ، حيث تشهد مكاتب الدائرة بجميع المحافظات  اكتظاظا في عدد المراجعين في هذا الوقت.

وأكد العموش على أن من يتقدم بطلب الخدمة الكترونيا يتم تنفيذ الاجراءات المتعلقة بها من خلال الربط الالكتروني بين الدائرة وشركاء الخدمة الأمر الذي يساهم في تسريع انجاز المعاملات المقدمة الكترونيا ، حيث يتم مخاطبة الجهات المعنية ذات العلاقة بطبيعة المعاملة من خلال النظام دون الحاجة لمراجعته لتلك الجهات شخصيا الا اذا اقتضت الحاجة ذلك، منوها الى أن طلب الحصول على  الخدمات الالكترونية متاحاً للمواطنين على مدار 24 ساعة.

وأشار  العموش الى أن الخدمات الالكترونية التي تقدمها الدائرة تتمثل في اصداروتجديد جوازات السفر الدائمة بما في ذلك الجوازات التالفة والمفقوده، وشهادات الواقعات الحيوية المسجلة مسبقا (الولادة والوفاة والزواج والطلاق والقيد الأسري والقيد الفردي) باللغتين العربية والانجليزية  وخدمة العنوان المصرح به، حيث يتم التسجيل في الخدمات الالكترونية من خلال إنشاء حساب خاص على موقع الخدمات الالكترونية وبعد ذلك يتم تقديم طلب الخدمة من خلال الحساب والدفع الكترونيا بعد قبول الطلب واشعار المواطن بذلك بإرسال رسالة نصيه له ،ليتم استكمال اجراءات اصدار الوثيقه وتسليمها للمواطن من خلال البريد الاردني أو شركات التوصيل.

ويتم تفعيل الحساب الالكتروني لطالب الخدمة بحسب العموش بخطوات سهلة مشروطة لمن يحمل البطاقة الذكية خلال مدة اقصاها 48 ساعة بشرط تحميل صورة المواطن حاملا البطاقة الذكية بيده، علماً ان جميع الارشادات التي يحتاجها المواطن على الموقع، ولا يتم تسليم المعاملة للمواطن من خلال شركات التوصيل الا بعد اجراء مطابقة للبصمة الحية لصاحب العلاقة، بعد قراءة البيانات البيومترية الموجودة على بطاقته الذكية من خلال جهاز التعريف الخاص عند تسليم الوثيقة.

وأضاف العموش ان الدائرة وبالتعاون مع وزارة الخارجية قامت بربط اكثر من (52) سفارة بالخدمات الالكترونية التي تقدمها الدائرة منها (21) سفارة تقدم خدمة اصدار وتجديد الجوازات الكترونيا.

وأشار العموش الى أن الدائرة بصدد التوسع بخدماتها الالكترونية والأتمتة والربط الالكتروني مع شركاء الخدمة استنادا لخطط التحول الالكتوني في الدائرة، حيث بدأت العمل بالمرحلة الثانية للخدمات وتشمل دفاتر العائلة وتسجيل الواقعات الحيوية، وخدمات تصحيح الاقامة .


كيف تقيم محتوى الصفحة؟