التصحيح/الإضافة على دفتر العائلة

الفئات المستفيدة من الخدمة

المواطنون الاردنيون

مكان تقديم الخدمة

  • دائرة الأحوال المدنية والجوازات /مديرية الجوازات الخاصة والتصحيح مكتب التصحيح 
  • مكتب الأحوال المدنية والجوازات المسجل فيه الأسرة مدنياً.

شروط الحصول على الخدمة

قرار حكم المحكمة القطعي بالتصحيح أو قرار لجنة التصحيح في الدائرة.

الوثائق المطلوبة

  • عقد الزواج في حال إضافة الزوجة.
  • قرار المحكمة المختصة في حال التصحيح.
  • قرار لجنة التصحيح في حال تصحيح اسم العائلة.
  • شهادة تجنس/جواز سفر. 
  • حجة إسلام لمن يلزمهم ذلك.
  • شهادة ميلاد في حالة تصحيح تاريخ الميلاد.
  • كشف حسي من المراكز الأمنية في حال تغيير الإقامة.

إجراءات تقديم الخدمة

  • مراجعة مكتب خدمة الجمهور  وتعبئة نموذج طلب التصحيح والحصول على رقم الدور. 
  • مراجعة ضابط الارتباط لتصحيح المعلومات مع الطلب المقدم وقبولها على النظام حسب الأصول.
  • مراجعة أمين المكتب أو مساعده لإجازة الطلب.
  • مراجعة أمين الصندوق لاستيفاء الرسوم القانونية.
  • تحويل الطلب إلى قسم الطباعة لصرف الوثيقة.
  • تحويل الوثيقة الجاهزة لقسم تسليم الوثائق.
  • تسليم الوثيقة لمتلقي الخدمة بعد تسليم الوصل المالي إلى موظف التسليم.
     

المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • المحكمة الشرعية (كتاب تغيير ديانة / حجة اسلام، عقد زواج، تثبيت طلاق، اثبات نسب)
  • محاكم الصلح  (كتاب تغيير جنس) 
  • المراكز الأمنية (كشف حسي وكتاب تغيير مكان إقامة)

رسوم الخدمة

  • خمسة دنانير رسم قيد طلب التصحيح في الحاسب الآلي 
  • لا تستوفى رسوم على معاملات التصحيح / الإضافة على دفتر العائلة إذا كان الخطأ مادياً

وقت إنجاز الخدمة

ساعة ونصف بعد دفع الرسوم.