تغيير مكان الإقامة

الفئات المستفيدة من الخدمة

المواطنون الاردنيون

مكان تقديم الخدمة

مكتب الأحوال المدنية المراد تغير مكان الإقامة ضمن منطقة اختصاصه

شروط الحصول على الخدمة

  • يقدم الطلب من قبل رب الأسرة أو من الزوجة في حال غياب رب الأسرة خارج المملكة إلى مركز المحافظة (المتصرف) شريطة موافقته الخطية وتوحيد اقامة الزوجة مع الزوج .
  • يجب مرور مدة لا تقل عن سنة على قيد الأسرة في المكتب المطلوب تغيير مكان الإقامة خارج منطقته.

الوثائق المطلوبة

  • شهادة من المركز الأمني تفيد الإقامة الفعلية للأسرة لمدة لا تقل عن سنة في المكان المراد التغيير إليه.
  • كتاب من المتصرف يفيد الإقامة الفعلية للأسرة.
  • إقرار من رب الأسرة / الزوجة.
  • شهادات مدرسية للأولاد ممن هم في المرحلة الإلزامية من الدراسة إن وجد.
  • شهادة من مختار المنطقة مصدقة من الحاكم الإداري أو عقد إيجار مصدق أو فواتير (مياه، كهرباء)
     

إجراءات تقديم الخدمة

  • مراجعة مكتب خدمة الجمهور وتعبئة نموذج تقديم الخدمة الخاص بتغيير مكان الإقامة والحصول على رقم الدور.
  • مراجعة موظف قبول المعاملات على الكاونتر لتدقيقها وقبولها حسب الأصول.
  • تحويل المعاملة إلى ضابط ارتباط التصحيح لتغيير البيانات القديمة وإدخال البيانات الجديدة على شاشة الحاسب.
  • إجازة المعاملة من أمين المكتب أو مساعده.
  • مراجعة أمين الصندوق لاستيفاء الرسوم القانونية.
  • إدخال البيانات الواردة في طلب تغير الإقامة.
  • تحويل المعاملة إلى موظف التدقيق لاسترجاع البيانات وتدقيقها وتخزينها بصورة نهائية.
     

المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • مركز المحافظة /المتصرفية (كتاب تغيير مكان الاقامة )
  • المركز الأمني (كشف حسي)  

رسوم الخدمة

خمسة دنانير

وقت إنجاز الخدمة

ساعة ونصف.

ملاحظة:

  • يتم إلغاء البطاقات الشخصية الصادرة بالإقامة القديمة بعد إجازة الطلب ليتم تجديدها لاحقاً.
  • في حالة تغيير مكان الإقامة الخاص بالعسكريين كونهم لا يحملون بطاقات شخصية فيتم اعتماد مكان اللإقامة في دفتر العائلة للزوج وتثبيته على الوثائق الخاصة بافراد العائلة ضمن القيد المدني.
  • المتزوجات من غير الأردنيين يتم الإبقاء على مكان الإقامة القديم للزوجة الأردنية والتابع لقيد والدها او لمكان اقامتها بغض النظر عن جنسية الزوج.