تسجيل واقعة وفاة للأردنيين حدثت خارج المملكة

الفئات المستفيدة من الخدمة

المواطنون الاردنيون خارج المملكة.

مكان تقديم الخدمة

  • مكتب أحوال المغتربين ومكاتب الدائرة في مراكز المحافظات.
  • مكتب السفارات للمعاملات القادمة من السفارات والقنصليات الأردنية.

شروط الحصول على الخدمة

  • ان تكون شهادة الوفاة مصدقة حسب الأصول. 
  • ان يكون المبلغ أحد المكلفين قانونيا.

الوثائق المطلوبة

  • شهادة الوفاة الأجنبية الرسمية من الدولة التي تمت فيها الوفاة. 
  • صورة مترجمة للشهادة الأجنبية  باللغة العربية من مركز معتمد.
  • دفتر العائلة. 
  • البطاقة الشخصية للمتوفى.
  • البطاقة الشخصية للمبلغ.

إجراءات تقديم الخدمة

  • مراجعة مكتب خدمة الجمهور وإبراز الوثائق المطلوبة لتدقيقها واعتمادهاوتعبئة نموذج طلب الحصول على الشهادة والحصول على رقم الدور.
  • تقديم تبليغ الوفاة/ شهادة الوفاة الأجنبية(الترجمة المعتمدة) لموظف القبول في مكتب الأحوال المدنية والجوازات على الكاونتر لتدقيقها حسب الأصول
  • مراجعة أمين المكتب أو مساعده لإجازة الطلب
  • مراجعة أمين الصندوق لاستيفاء الرسوم القانونية.
  • تحويل الطلب إلى قسم الأرشفة لأرشفة الطلب.
  • تحويل الطلب إلى قسم الطباعة لطباعة الوثيقة.
  • توقيع الوثائق وختمها.
  • تسليم الشهادة لمتلقي الخدمة بعد تسليم الوصل المالي إلى موظف التسليم.

المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • السفارة الأردنية، وزارة الخارجية (الشهادات مختومة وموقعة ومصدقة)

رسوم الخدمة

دينار واحد.

وقت إنجاز الخدمة

ساعتان.

ملاحظة:

  • في حالة فقدان البطاقة للمرة الثانية يحول المواطن على لجنة التحقيق للتحقيق حول كيفية الفقدان.
  • في حالة فقدان البطاقة للمرة الثانية وخلال مدة أقل من ثلاث سنوات من صرف البطاقة المفقودة الأولى فلا يقبل الطلب إلا بعد دفع قيمة التعهد الخطي (10) دنانير.
  • لا تصرف البطاقة المفقودة للمرة الثانية إلا بعد أسبوعين من عرض تبليغ الشرطة على المكتب وبموافقة مدير المديرية.
  • يتم فرض كفالة مالية  بقيمة (50) دينار على كل من فقد بطاقته الشخصية للمرة الثالثة مع تحصيل قيمة التعهد المفروض في المرة الثانية وقيمة عشرة دنانير اذا كان الفقدان خلال الثلاث سنوات

نموذج تسجيل واقعة وفاة