تسجيل واقعة ولادة حدثت خارج المملكة(للمغتربين)

الفئات المستفيدة من الخدمة

المواطنون الاردنيون المقيمون خارج المملكة.

مكان تقديم الخدمة

  • مكتب أحوال المغتربين/ العاصمة.
  • مكاتب الدائرة في مراكز المحافظات.
  • مكتب أحوال السفارات/ إدارة السفارات والقنصليات الأردنية.

شروط الحصول على الخدمة

  • شهادة ولادة مصدقة حسب الأصول من الدولة التي حدثت فيها الواقعة.
  • إذا حدثت الواقعة في دولة غير عربية يجب ترجمتها من مكتب ترجمة معتمد.

الوثائق المطلوبة

  • شهادة الولادة الأجنبية و(الترجمة المعتمدة إذا كانت الوثيقة بلغة غير اللغة العربية). 
  • نموذج واقعة الولادة 
  • نموذج  العنوان المصرح به. 
  • دفتر العائلة. 
  • البطاقة الشخصية للمبلغ.

إجراءات تقديم الخدمة

  • مراجعة مكتب خدمة الجمهور وإبراز الوثائق المطلوبة لتدقيقها واعتمادها وتعبئة نموذج طلب الحصول على الشهادة والحصول على رقم دور.
  • مراجعة موظف قبول المعاملات لمطابقة المعلومات مع الطلب المقدم وقبولها على النظام حسب الأصول.
  • مراجعة أمين المكتب أو مساعده لإجازة الطلب.
  • مراجعة أمين الصندوق لاستيفاء الرسوم القانونية.
  • تحويل الطلب إلى قسم الأرشفة لأرشفة الطلب.
  • تحويل الطلب إلى قسم الطباعة لطباعة الوثيقة.
  • توقيع الوثائق وختمها.
  • تسليم الشهادة لمتلقي الخدمة  بعد تسليم الوصل المالي إلى موظف التسليم.

المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • السفارة الأردنية، وزارة الخارجية (شهادات الولادة الأجنبية مختومة ومصدقة) 

رسوم الخدمة

  • دينار واحد.
  • عشرة دنانير غرامة في حالة التأخير

وقت إنجاز الخدمة

ساعتان.

ملاحظة : الغرامة على التباليغ التي تصدر من الدول العربية/ الاجنبية ومضى عليها 90 يوم واقل من سنتين وليس على الشهادات الصادرة عن تلك الدول.

نموذج تسجيل واقعة ولادة