ميثاق تقديم الخدمات الحكومية
“ ويترتب على الحكومـة كذلك دور حيـوي في الارتقـاء بنوعـيــة الخدمــات العامـة المقـدمــة , وترسـيــخ مؤسسـيــة العمـل العــام , و إثــراء السيـاسـات الحكـومـيــة وضـمــان استـقــرارهــا , وفـق رؤيــة واضـحــة المـعـالــم , وخطـة عـمـل محــددة تـعـالــج مخـتـلــف الـتـحـديــــات “
جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم
كتـاب الـتـكـلـيــف السـامــي للحـكـومـــة 9 آذار 2013
واجبات مقدم الخدمة في دائرة الأحوال المدنية والجوازات
- التعامل مع طالب الخدمة باحترام واهتمام ولباقة .
- توفير فريق عمل متعاون يتمتع بالمعرفة بإجراءات تقديم الخدمات ويستطيع الإجابة على جميع الاستفسارات .
- توفير متطلبات الخدمات والإعلان عن الوقت اللازم لإنجازها .
- الاستجابة لمتلقي الخدمة في الوقت المحدد دون تأخير وتلبية احتياجاته بمهنية عالية .
- تبسيط الإجراءات لضمان تقديم خدمات سريعة وسلسة .
- العمل باستمرار على توفير الخدمات عبر القنوات الملائمة وفي الأوقات المناسبة .
- توفير وسائل اتصال لاستقبال شكاوى واقتراحات متلقي الخدمة وضمان مشاركته في تطوير الخدمات .
واجبات متلقي الخدمة في دائرة الأحوال المدنية والجوازات
- التعامل باحترام مع موظفي الدائرة .
- الالتزام بالتعليمات المتعلقة بتقديم الخدمة و أماكن تقديمها وعدم تجوز حقوق الغير .
- توفير جميع الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمات .
- الاجابة على استفسارات موظفي الدائرة لضمان الحصول على الخدمة بكفاءة وفي الوقت المحدد .
- التبليغ بأسرع وقت ممكن في حال وجود خطأ أو تعديل في البيانات أو الظروف المتعلقة بإتمام الخدمة .
- الالتزام بوسائل الاتصال المعلن عنها في حال وجود تظلم أو شكوى أو استفسار .