Logo 2 Image




نبذة تاريخية عن الدائرة

نشأة الدائرة وتطورها
  • منذ عام 1921 انشئ اول مكتب لاصدار الجوازات مرتبط بقيادة الجيش ويراسه احد الضباط.
  • 1941 انفصال دائرة الجوازات عن قيادة الجيش وربطه بوزارة الداخلية اعتباراً من 1/10/1941.
  • 1966 تم تأسيس دائرة الاحوال المدنية في المملكة ولكنه نظرا لحرب 1967 لم تعمل الدائرة بشكل كامل بل اقتصر عملها من منصف عام 1968 على اصدار بطاقات شخصية ودفاتر عائلة وكانت بدائرة الجوازات العامة من خلال مدير عام لكلا الدائرتين.
  • 1977 باشرت دائرة الاحوال المدنية عملها كاملاً وعين لها مديرا عاماً.
  • 1988 بناءً على اقتراح من اللجنة الملكية للتطوير الإداري صدر عن مجلس الوزراء نظام رقم (10) لسنة 1988 القاضي بدمج دائرتي الاحوال المدنية والجوازات العامة في دائرة واحدة اسماها دائرة الاحوال المدنية والجوازات.
  • 1992 بدأ تدوين الارقام الوطنية للمواطنيين على الوثائق الصادرة لهم اعتباراً من 15/3/1992.
  • 1993-1996 مرحلة ازدواجية العمل باستعمال الحاسوب والعمل اليدوي.
  • 1997 التوقف عن استعمال السجلات اليدوية واستخدام الحاسب الآلي بشكل كامل.
  • 2002 تم ربط جميع مكاتب الدائرة في المملكة مع مركز الحاسوب وبنسبة بلغت 100% بمجموع 74 مكتب و13 مديرية و 7 إدارات.
  • 2003 بدات الدائرة من عام 2001-2003 بالتحضير والإستعداد لأول انتخابات نيابية تشارك بها الدائرة بشكل فعلي واعتماد البطاقة الشخصية الوثيقة الوحيدة لاثبات شخصية الناخب.
  • 2004-2007 منذ بداية عام 1998 بدات مرحلة اصدار جواز السفر المقروء آلياً وبنظام OCR والذي اضيف اليه في عام 2004 نظام التشفير D BARCODE 2 إضافة الى التقاط الصورة الشخصية واضافتها يدويا على الجواز وكذلك اضافة صورة الظلGHOST IMAGE  الى جانب الصورة الإساسية في الجواز والبطاقة الشخصية .
  • 2007-2010 تم تطوير جوازات السفر بحيث احتوت على علامات امنية عالية كما ساهمت بنشر السياحة من خلال تضمينها لصور الآثار والمعالم السياحية في الأردن.
  • 2008-2010 تطوير أنظمة الحاسب الآلي وخطوط الإتصال حيث تم تحديث برامج الاحوال المدنية والجوازات من Oracle 9i  الى Oracle 10g اضافة الى مشروع الخدمات الإلكترونية الخاص بأتمتة جميع خدمات الدائرة والتواصل مع المواطن عن طريق الإنترنت.
  • 2011 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة في جميع انحاء المملكة 74 مكتب و14 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة.
  • 2013 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة في جميع انحاء المملكة 83 مكتب 14 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة.
  • 2014 صدور قرار بمنح ابناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين لسنة 2014 استناداً لاحكام البند (5) من قرار مجلس الوزراء رقم (6415) تاريخ 9/11/2014
  • 2015 صدور قانون الاحوال المعدل لقانون الاحوال المدنية والجوازات رقم (18) لسنة 2015 والمتعلق بالغرامات ومكان الاقامة والرسوم
  • 2015 صدور نظام رسوم جوازات السفر رقم (69) والمتعلق باستيفاء رسوم جوازات السفر.
  • 2014-2015 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة 85 مكتب و15 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة
  • بتاريخ 26/6/2016  صدور قرار باصدار البطاقة الذكية في مكاتب دائرة الاحوال المدنية
  • بتاريخ 5/4/2016 توقف صرف الشهادات التعريفية الخاصة بابناء الاردنيات المتزوجات من الأجانب والبدء بصرف البطاقات التعريفية.
  • 2016 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة 87 مكتب و15 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة .
  •  2017 صدور نظام الرسوم رقم (16) لسنة 2017 .
  • 2017 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة (91) مكتب و15 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة
  • 2017 صدور قرار دولة رئيس الوزراء بانشاء مكتب الخدمة المستعجلة في مكتب المطار ويستوفى رسم 25 دينار عن كل جواز.
  • 2018 صدور قرار دولة رئيس الوزراء بانشاء مكتب الخدمة المستعجلة في مكتب طبربور ويستوفى رسم 25 دينار عن كل جواز.
  • 2018 حصول الدائرة على جائزة افضل بطاقة ذكية
  • 2018 اطلاق المرحلة الاولى من الخدمات الإلكترونية ( الشهادات المسجلة سابقاً ) بكافة انواعها  اضافة الى القيد الفردي والقيد العائلي والعنوان المصرح به .
  • 2018 اضافة خدمة تجديد جوازات السفر لابناء قطاع غزة الى مديرية العقبة وجرش
  • 2018 اطلاق مشروع الارشفة التاريخية
  •  2018 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة (93) مكتب و18 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة
  • 2019 اطلاق المرحلة الثانية من الخدمات الإلكترونية ( جواز سفر ، تجديد جواز السفر )
  • 2020 ربط السفارات الأردنية في الخليج العربي الكترونيا مع نظام الأحوال المدنية، الربط البني الشامل مع عدد من الجهات الحكومية.
  • 2021 إضافة خدمة إصدار جواز سفر بدل تالف/ و بدل فاقد الكترونياً داخل و خارج المملكة، والتوسع بريط السفارات الأردنية في الخارج بنظام الأحوال المدنية ليصبح (49) سفارة
  • 2021 قرار استحداث محطة احوال مدنية وجوازات في مكتب براءة الذمة للمتقاعدين العسكريين في القيادة العامة للقوات المسلحة الجيش العربي 
  • 2021 قرار استحداث محطة احوال مدنية وجوازات في مكتب براءة الذمة للمتقاعدين العسكريين في مديرية الامن العام
  • 2021 قرار استحداث محطة احوال مدنية وجوازات في قصرالعدل (عمان،الزرقاء، الكرك).
  • 2021 اصبح عدد مكاتب الدائرة (93) مكتب و(6) محطات و(15) مديرية  و(8) ادارات .
  • 2022 إطلاق الخدمات الالكترونية لصرف دفاتر العائلة (اول مرة ،تجديد ، تالف).
  • 2022 المشاركة بمركز الخدمات الحكومي الشامل بمنطقة المقابلين 2022/09/25.
  • 2022 استكمال الارشفة التاريخية لبعض الإدارات والمديريات .
  • 2023 تم اغلاق مكتب أحوال وجوازات  ماركا بتاريخ 2023/04/01.
  • 2023 استحداث مكتب أحوال مدنية وجوازات بغرفة تجارة عمان  2023/03/14
  • 2023 استحداث مكتب أحوال مدنية وجوازات بمركز الخدمات الحكومي الشامل فرع المطار  2023/7/13
  • 2023 استحداث مكتب أحوال مدنية وجوازات بمركز الخدمات الحكومي الشامل اربد بتاريخ  2023/09/21

كيف تقيم محتوى الصفحة؟